الأخبار

للتواصل

بجانب جامعة زايد ,مدينة زايد
أبوظبي ، الامارات العربية المتحدة
صندوق بريد 3320, أبو ظبي, الامارات العربية المتحدة
هاتف : 0097126359999


ترأس معالي الدكتور حارب بن سعيد العميمي رئيس ديوان المحاسبة وفد الديوان المشارك في فعاليات المؤتمر الثالث والعشرين للإنكوساي المنعقد في مدينة موسكو  بجمهورية روسيا الإتحادية خلال الفترة 23-28 من الشهر الجاري.

وقد شهدت الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر مراسم تسليم رئاسة "منظمة الإنتوساي" من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جمهورية روسيا الإتحادية ، تخللتها كلمات بعض رؤساء الوفود المشاركة التي تضمنت الإشادة بما قدمته دولة الإمارات من جهود مثمرة ومبادرات خلاقة أثناء ترؤسها للمنظمة.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بديوان المحاسبة قد تولت رئاسة منظمة الإنتوساي لمدة ثلاث سنوات منذ العام 2016، حققت خلالها العديد من الإنجازات المهمة سواء على الصعيد الداخلي للمنظمة أو على الصعيد الدولي الذي توج بتفعيل دور منظمة الإنتوساي في القضايا الدولية وعلى الأخص ما يتعلق منها بمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، والقضايا المتعلقة بمكافحة الفساد، وذلك من خلال الإتصال والتعاون المباشر مع منظمة الأمم المتحدة ومكاتبها الأقليمية المعنية بهذا الخصوص.

وأكد معالي الدكتور حارب بن سعيد العميمي، في كلمته بالمؤتمر، بأن ديوان المحاسبة بدولة الامارات العربية المتحدة حرص في الثلاث سنوات الماضية، خلال رئاسته لمنظمة "الانتوساي" على مضاعفة انجازات المنظمة حيث شهدت تلك الفترة العديد من التحديات التي تم التعامل معها بكل كفاءة وحرفية، مشيرا الى التقدم الملموس الذي تحقق لتحسين الممارسات المهنية لمنظمة الانتوساي نتيجة الجهود والمبادرات التي تمخض عنها تحديث مبادئ ومعايير وتوجيهات المنظمة والإرتقاء بها لمواكبة مفاهيم الرقابة المالية الحديثة.

ويتناول المؤتمر موضوعان رئيسيان بالإضافة إلى المواضيع الأخرى ذات الصلة بالعمل الرقابي، أولهما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات ومدى الإستفادة منها لتطوير القطاع العام حيث سيناقش المشاركون كيفية الإستخدام الأمثل لجودة البيانات الرقمية في القطاع العام، وعملية توظيف البيانات الضخمة في العمليات الرقابية التي تقوم بها الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة.

أما الموضوع الثاني فيتعلق بدور الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في تحقيق الأولويات والأهداف الوطنية، حيث سيتم تقييم أهداف وتأثيرات البرامج والسياسات الحكومية وتقييم المخاطر المتصلة بها ووضع الحلول المناسبة للتحديات والابعاد البيئية والاجتماعية المرتبطة بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

هذا ويشهد المؤتمر اجتماعات لجان الأهداف الرئيسية للإنتوساي والمكونة من لجان المعايير المهنية وتطوير القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة، التي تعمل على خدمة الأهداف الاستراتيجية للمنظمة وأعضاءها.

كما سيترأس ديوان المحاسبة اجتماعا جانبيا  على هامش المؤتمر يضم الأجهزة العليا للرقابة لبحث آلية التعاون والتنسيق بين هذه  الأجهزة والهيئات المعنية بمكافحة الفساد، و ذلك يهدف تبادل المعرفة و خلق حلقات وصل فيما بينهما.