الأخبار

للتواصل

بجانب جامعة زايد ,مدينة زايد
أبوظبي ، الامارات العربية المتحدة
صندوق بريد 3320, أبو ظبي, الامارات العربية المتحدة
هاتف : 0097126359999


استقبل معالي الدكتور حارب بن سعيد العميمي رئيس ديوان المحاسبة رئيس منظمة "الانتوساي" بمكتبه في ابوظبي اليوم وفدا من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدارات والجريمة برئاسة ديميتري فلاسيس رئيس قسم مكافحة الفساد والقائم بأعمال الأمانة العامة لمؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية الأمم المتحده لمكافحة الفساد.

وتأتي هذه الزيارة من جانب الأمم المتحده من أجل التنسيق والتشاور حول الترتيبات والاستعدادات التي تقوم بها دولة الإمارات من أجل استضافة الدورة الثامنة من مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية. وبحث الجانبان العديد من القضايا المتعلقة بتفعيل آليات تنفيذ الاتفاقية ومقترحات دولة الإمارات بشأن معالجة التحديات والصعاب التي افرزتها دورة الاستعراض الاولى من تنفيذ متطلبات الاتفاقية والمعوقات الفنية التي تواجه الدول الأعضاء في الوفاء بالتزاماتها وفق متطلبات بنود الاتفاقية.

وتطرق اللقاء الى بعض المواضيع المهمة المتصلة بمكافحة الفساد في قطاع الاعمال المالية في القطاع الخاص ومكافحة الفساد في النشاطات الرياضية ودور التعليم في مناهضة الفساد ونشر التوعية اللازمة من تثقيف الأجيال بمخاطر الفساد بانواعه على الشعوب والمجتمعات.

يذكر أن ديوان المحاسبة يقوم بمتابعة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادقت عليها الدولة بموجب المرسوم الاتحادي رقم 8/‏ 2006 بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله".

وتعد الاتفاقية المذكورة أول صك قانوني دولي ملزم بالنسبة للدول المصادقة عليها ويتناول موضوع الفساد وبشكل متكامل وشامل إلى حد كبير ولا يقف دور الديوان على متابعة تنفيذ الاتفاقية فحسب وإنما يتولى الاشراف الكامل على تنفيذها واقتراح سن وتحسين التشريعات في الدولة بحيث تتطابق مع متطلبات الاتفاقية وأحكامها.

ويعتبر ديوان المحاسبة السلطة المركزية لمكافحة الفساد بالدولة وشكل فريق عمل وطنيا من الخبراء المختصين يمثلون الجهات المعنية بمكافحة الفساد كوزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارتي العدل والداخلية والنيابات المحلية. وشارك الفريق في دورة الاستعراض الاولى وقام باستعراض عدة دول بحسب متطلبات الاتفاقية.

 

ويسعى ديوان المحاسبة من خلال هذا المؤتمر إلى إبراز دور دولة الامارات العربية المتحدة في مكافحة الفساد وجهودها المبذولة بالمشاركة مع المجتمع الدولي للحد من الآثار السلبية الناجمة عن عمليات الفساد بأشكاله في القطاعين العام والخاص سيما وأن لدولة الامارات خبرات وتجارب ناجحة في مجال مكافحة الفساد وجرائم غسيل الاموال على المستوى الإقليمي والدولي.