الأخبار

للتواصل

بجانب جامعة زايد ,مدينة زايد
أبوظبي ، الامارات العربية المتحدة
صندوق بريد 3320, أبو ظبي, الامارات العربية المتحدة
هاتف : 0097126359999


 

الثلاثاء، ٥ ديسمبر ٢٠١٧

أبوظبي في 5 ديسمبر / وام / تشارك دولة الامارات في الاحتفال بمناسبة مرور 40 عاما على صدور إعلان ليما بشأن استقلالية الاجهزة الرقابية الأعضاء في المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الانتوساي" .

 

ويترأس معالي الدكتور حارب بن سعيد العميمي رئيس ديوان المحاسبة رئيس منظمة الانتوساي وفد الدولة المشارك في الاحتفالات التي تقام خلال الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر الجاري في ليما بجمهورية بيرو.

 

ويعد إعلان ليما بشأن استقلالية الاجهزة الرقابية أحد أهم الوثائق التي أصدرتها منظمة الانتوساي والتي اعتمدها الكونغرس التاسع في عام 1977 الذي عقد بمدينة ليما الذي ينص على أنه لكي تتمكن الاجهزة الرقابية من القيام بممارسة اختصاصاتها بشكل فاعل وموضوعي على الجهات الخاضعة لرقابتها فانه يتوجب استقلال الاجهزة الرقابية ماليا وإداريا وعدم جواز تدخل المؤسسات الخاضعة لرقابتها أو البرلمانات أو الحكومة في عمل دواوين المحاسبة وتوفير الضمانات اللازمة لها من خلال التشريعات الوطنية والدساتير وبما يضمن استقلالها ماليا وتنظيميا وحيادها وعدم المساس بمنتسبيها وبما يمكن من قيامها بممارسة عملها الرقابي واصدار تقاريرها بشكل مستقل.

 

وحثت الجمعية العامة للامم المتحدة الدول الاعضاء على تشجيع وتحسين كفاءة الادارة العامة وخضوعها للمساءلة وفعاليتها وشفافيتها من خلال تعزيز المؤسسات العليا لمراجعة الحسابات .

 

وسيتم خلال الاحتفال استعراض عدة مواضيع تمس مختلف جوانب استقلالية دواوين المحاسبة بما في ذلك العلاقة بين إعلان ليما والاهداف الاستراتيجية للانتوساي والتحديات المستقبلية بشأن قضية الاستقلال الذاتي لدواوين المحاسبة وكذلك بشأن مشاركة الاجهزة العليا في الاشراف على تنفيذ أهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة.