الأخبار

للتواصل

بجانب جامعة زايد ,مدينة زايد
أبوظبي ، الامارات العربية المتحدة
صندوق بريد 3320, أبو ظبي, الامارات العربية المتحدة
هاتف : 0097126359999


أبوظبي في 5 ديسمبر / وام / تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله انطلقت اليوم في أبوظبي أعمال المؤتمر الدولي الثاني والعشرين لمنظمة الانتوساي الذي يستضيفه ديوان المحاسبة لتعزيز مكانة الدولة المهنية في مجال الرقابة المالية ومكافحة الفساد في القطاع العام .

 وأكد معالي الدكتور حارب بن سعيد العميمي رئيس ديوان المحاسبة النائب الأول لرئيس منظمة الانتوساي - رئيس اللجنه العليا المنظمة للمؤتمر في تصريح لوسائل الإعلام على هامش المؤتمر أن من أهم مخرجات هذا التجمع الدولي هو انتقال رئاسة منظمة الانتوساي إلى دولة الإمارات ممثلة بديوان المحاسبة ابتداء من ديسمبر الحالي.

 وأشار معاليه إلى أن رئاسة الإمارات للمنظمة جاء بعد قناعة المجتمع الدولي والاجهزة الرقابية بكفائة الجهاز الاعلي للرقابة المالية في ديوان المحاسبة ..إضافة إلى مبادرة دولية واستراتيجية يقودها ديوان المحاسبة وبالتعاون مع الأمم المتحده وتحالف دواوين محاسبة لعدد من الدول الصديقة لإنشاء فريق عمل مشترك لوضع الآلية المناسبة للتحقق ومراجعة تنفيذ الأهداف الإنمائية لخطة التنمية الشاملة للأمم المتحدة 2030.

 وقال أن الكونغرس الـ 22 سيعتمد جملة من المواضيع الهامة المدرجة على جدول أعماله يأتي على رأسها مبادرة ديوان المحاسبة في دولة الإمارات التي تقضي بتعديل وإعادة صياغة النظام الأساسي لمنظمة الانتوساي والتي تتضمن جوانب إدارية خاصة بالتنظيم الداخلي للمنظمة وجوانب مهنية تتعلق بأرساء معايير رقابية مالية حتي يتم العمل عليها والألتزام بها من قبل الأجهزة الرقابية في جميع دول العالم إضافة إلى اعتماد وإقرار الخطة الاستراتيجية للمنظمة للفترة من / 2017 - 2022 / إضافة إلى إقرار ومناقشة قضايا أخرى تتعلق باعتماد شهادات مهني للمدققين وبرامج بناء القدرات المهنيه بالأجهزة الرقابية.

 ويشارك في المؤتمر الذي بدأت أعماله اليوم حتي/ 11 / ديسمبر الحالي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض - / 700 / مشارك من/ 192 / دولة و/ 15 / منظمة دولية يستعرضون أوراق عمل مقدمه من 165جهاز رقابي.

وشهد اليوم الأول اجتماعات لجان الأهداف الرئيسية للأنتوساي والمكونة من لجان المعايير المالية وبناء القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة .. فيما تعمل هذه اللجان مجتمعة تحت المجلس التنفيذي للمنظمة وتعتبر الجهاز الاستشاري الفني الذي يعمل على توفير الممكنات وتقييم الفرص من أجل خدمة الأهداف الإستراتيجية للمنظمة ككل وبما يعود بالنفع على جميع أعضاء الإنتوساي والمنظمات الإقليمية التابعة لها.

 وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة الذي ينظر في مستوى الترتيبات والإجراءات التي تم اتخاذها للإعداد لهذا المؤتمر إضافة إلى مناقشة وإقرار الأجندة الرئيسية للكونغرس واستعراض تقارير مختلف اللجان الفنية والتقرير المالي المعد من قبل الأمين العام للمنظمة.

ويقيم ديوان المحاسبة حفل استقبال للوفود المشاركه يوم / 6 / ديسمبر على أن يكون الافتتاح الرسمي للكونغرس يوم الأربعاء /7 / ديسمبر بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وعدد من الوزراء ورؤساء الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة أعضاء منظمة الإنتوساي المشاركين في المؤتمر والذين يمثلون/ 192 /دولة إضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية والمهنية في العالم.

ويتضمن برنامج المؤتمر ثلاث جلسات عامة تبحث موضوعين رئيسيين .. هما كيف يمكن للأجهزة الرقابية أن تساعد في إعداد تقارير حول تنفيذ خطة الأمم المتحدة الشاملة للاستدامة / 2030 / وكيف يمكن لمنظمة الانتوساي أن ترفع من مهنيتها لكي تصبح صوتا فاعلا للأجهزة الرقابية في المحافل الدولية إضافه إلى / 8 / جلسات جانبية.

 وأوضح رئيس الديوان أن منظمة الانتوساي تتكون من جميع دواوين المحاسبة لكل الدول الاعضاء في منظمة الأمم المتحدة وتعقد الانتوساي منذ تأسيسها في العام/ 1953 / كونغرس كل ثلاث سنوات يضم الأعضاء كافة إضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية والمؤسسات المهنية.

من جانبه قال معالي الدكتورحسام بن عبدالمحسن العنقري النائب الثاني لمنظمة الانتوساي ورئيس ديوان المراقبة العامة في المملكة العربية السعودية أنه سيقدم ثلاثة تقاريرللمجلس بصفته ورئيس للجنة المالية والإدارية ورئيس اللجنة التوجيهية للتعاون مع المانحين لدعم دواوين المراقبة في الدول النامية.