الأخبار

للتواصل

بجانب جامعة زايد ,مدينة زايد
أبوظبي ، الامارات العربية المتحدة
صندوق بريد 3320, أبو ظبي, الامارات العربية المتحدة
هاتف : 0097126359999


أبوظبي في 29 نوفمبر / وام / أنهى ديوان المحاسبه كافة الاستعدادات والاجراءات التنظيميه لاستضافة المؤتمر الدولي الثاني والعشرين لمنظمة الانتوساي لتعزيز مكانة الدوله المهنيه في مجال الرقابه الماليه ومكافحة الفساد في القطاع العام بحضور 700 مشارك من 192 دوله و 15 منظمه دوليه يستعرضون اوراق عمل مقدمه من 165جهازا رقابيا وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 5 إلى 11 ديسمبر  .

يتضمن برنامج المؤتمر 3 جلسات عامة تبحث موضوعين رئيسيين هما كيف يمكن للاجهزه الرقابيه أن تساعد في اعداد تقارير حول تنفيذ خطة الامم المتحده الشامله للاستدامه 2030 و كيف يمكن لمنظمة الانتوساي أن ترفع من مهنيتها لكي تصبح صوتا فاعلا للاجهزه الرقابيه في المحافل الدوليه إضافه إلى 8 جلسات جانبيه.

وقال معالي الدكتور حارب بن سعيد العميمي رئيس ديوان المحاسبه والنائب الاول لرئيس منظمة الانتوساي- رئيس اللجنه العليا المنظمه للمؤتمر في تصريح لوكالة أنباء الإمارات " وام " أن المكانه المتميزه التي تحظى بها دولة الامارات في المحافل الدوليه بفضل جهود قيادتها السياسيه و يأتي هذا المؤتمر المهني ليعكس ثقة مجتمع الاجهزه الرقابيه في العالم في المستوى المهني الذي أحرزه ديوان المحاسبه-الجهاز الاعلى للرقابه الماليه والمحاسبه بالدوله من خلال مشاراكاته الاقليميه والدوليه التي أهلته لاستضافة هذا الحدث الدولي لتكون بذلك الامارات ثاني دوله عربيه تستضيف هذا المؤتمر بعد جمهورية مصر العربيه التي استضافتة في العام 1995.

وأضاف معاليه أن المؤتمر سيوفر فرصه لنحو 700 مشارك من الخبراء والمفكرين والعلماء والباحثين في مجال الرقابه الماليه ومكافحة الفساد في القطاع العام ويتضمن برنامج المؤتمر 3 جلسات عامة تبحث الموضوعين الرئيسيين بالاضافه الى 8 جلسات جانبيه تستعرض اوراق العمل التي قدمتها الاجهزه الرقابيه حول الموضوعيين الرئيسيين بما في ذلك الجلسه العامه الختاميه للمؤتمر والتي سيتم فيها مناقشة واصدار اعلان ابوظبي.

وبين معاليه بأن الكونغرس الثاني والعشرين سيعتمد جملة من المواضيع الهامه المدرجه على جدول اعماله يأتي على رأسها تعديل واعادة صياغة النظام الاساسي لمنظمة الانتوساي بمبادره من ديوان المحاسبه بدولة الامارات العربيه المتحده ثم يأتي اعتماد واقرار الخطه الاستراتيجيه للمنظمه للفتره من 2017-2022 بالاضافه الى اقرار ومناقشة قضايا اخري تتعلق باعتماد شهادات مهنيه للمدققين وبرامج بناء القدرات المهنيه بالاجهزه الرقابيه.

وأكد رئيس الديوان كذلك أن من أهم مخرجات هذا التجمع الدولي هو أنتقال رئاسة منظمة الانتوساي الى دولة الامارات ممثله بديوان المحاسبه خلال المرحله القادمه بالاضافه الى مبادرةٍ دوليه واستراتيجيه يقودها ديوان المحاسبه وبالتعاون مع الامم المتحده وتحالف دواوين محاسبه لعدد من الدول الصديقه لإنشاء فريق عمل مشترك لوضع الآليه المناسبه للتحقق ومراجعة تنفيذ الاهداف الانمائيه لخطة التنميه الشامله للامم المتحده 2030.

 

وأوضح رئيس الديوان أن منظمة الانتوساي تتكون من كافة دواوين المحاسبه لكافة الدول الاعضاء في منظمة الامم المتحده. وتقوم الانتوساي منذ تأسيسها في العام 1953 بعقد كونغرس كل ثلاث سنوات يضم كافة الاعضاء بالاضافه الى ممثلين عن المنظمات الدوليه والمؤسسات المهنيه.